الجمعة، 23 سبتمبر 2011

بلوم

تصنيف الأهداف السلوكية في المجال المعرفي وفقاً لتصنيف بلوم :
صنف بلوم Bloom  وزملائه المجال المعرفي إلى ست مستويات تتدرج من التذكر (المعرفة) إلى الفهم، ثم التطبيق، ثم التحليل، ثم التركيب، ثم التقويم .

1 – مستوى المعرفة – التذكر Knowledge – Recall   :
التركيز هنا على تذكر حقائق فرع من فروع المعرفة، ومصطلحاته ومبادئه وتعميماته وقوانينه ونظرياته، ويكون هذا التذكر بنفس الصورة أو الصيغة التي عُرض بها أثناء العملية التعليمية .
أمثلة :
- أن يذكر المتعلم الصفات المشتركة للكائنات الحية .
- أن يحدد المتعلم البسط والمقام في الكسر العادي .

تستخدم  في  صياغة  أهداف  هذا  المستوى  أفعال  مثل:
يذكر، يسمي، يتلو، يحدد، يتعرف على، يصف، يعدد .



2 – مستوى الفهم – الاستيعاب  Comprehension :
يستطيع المتعلم في هذا المستوى أن يعبر عما درسه من أفكار تعبيراً يختلف عما أُعطي له، أو عُرض عليه أثناء الدراسة، ويشمل هذا أن يصيغ الفكرة بلغته، أو أُسلوبه الخاص بشرط توفر الدقة والأمانة، أو أن يقوم بشرح وتلخيص وإعادة تنظيم الفكرة .
أمثلة :
- أن يعرّف المتعلم التمدد بمفردات من عنده .
- أن يعبر المتعلم بلغته الخاصة عن المقصود بالمثلث .

تستخدم  في  صياغة  أهداف  هذا  المستوى  أفعال  مثل:
يُعبّر بلغته الخاصة عن، يوضّح، يفسّر، يناقش، يصيغ بأسلوبه، يعيد ترتيب، يستنبط، يستنتج، يلخّص .





3 – مستوى التطبيق    Application:
يستطيع المتعلم في هذا المستوى أن يستخدم ما درسه من معلومات في مواقف جديدة تختلف عن تلك التي تم فيها عرض المعلومات أثناء دراستها، ويشمل ذلك استخدام المجردات في مواقف واقعية. الأسئلة في هذا المستوى قابلة للتضليل، بمعنى أنها قد تظهر بمستوى التطبيق ولكنها لا تتعدى حقيقة مستوى المعرفة، وقد يعود السبب إلى إعطاء المعلمين أسئلة مماثلة تماماً للأسئلة الموجودة في الكتاب المقرر . كما يحدث عندما يعطى المعلم مسألة تشبه تماماً مسألة محلوله في الكتاب، فقط يغير أحد أو بعض الأرقام الواردة فيها .
أمثلة :
- أن يميز المتعلم بين مجموعة من الحيوانات الفقارية واللافقارية .
- أن يوجد المتعلم طول مستطيل أ ب ج د مساحته 12 سم2 وعرضه 3 سم .

تستخدم  في  صياغة  أهداف  هذا  المستوى  أفعال  مثل:
     يطبق، يستخدم، يعلل، يحل (مسألة، أو مشكلة)، يحسب، يوضح.



4 – مستوى التحليل   Analysis:
ويُعرف وصول المتعلم إلى هذا المستوى بقدرته على تجزئة الموضوع إلى مكوناته الأساسية أو أجزائه، بحيث يتضح التدرج الهرمي للأفكار الرئيسة فيه، وتتضح العلاقات بين هذه الأفكار والارتباط بينها (أي أن تفكير المتعلم هنا ينتقل من إدراك الكليات إلى إدراك الجزئيات) .
أمثلة :
- أن يستنتج المتعلم أنواع النباتات التي تنمو بمنطقة ما من حالتها المناخية.
- أن يحدد المتعلم الخطأ في المسألة التالية : مستطيل أ ب ج د مساحته 12 سم وعرضه 3 سم،
  وطوله 4 سم .

تستخدم  في  صياغة  أهداف  هذا  المستوى  أفعال  مثل:
يبرهن على صحة، يقارن، يميز، يحلل موضوعاً إلى عناصره، يستنتج، يتعرف على .





5 – مستوى التركيب   Synthesis:
يصبح المتعلم قادراً في هذا المستوى على جمع عناصر وأجزاء لبناء نظام متكامل أو وحدة جديدة، فمن معلومات أو عناصر يرتبها ويربط بينها، يتوصل إلى تركيب لم يكن موجوداً قبلاً، (أي أن تفكير المتعلم هنا ينتقل من إدراك الجزئيات إلى إدراك الكليات)
أمثلة :
- أن يتابع المتعلم المقالات الصحفية حول الإدمان، ويُعد مقالاً بذلك .
- أن يصمم المتعلم تجربة لعمل مغناطيس كهربي بسيط باستخدام مسمار وسلك.
- أن يقترح المتعلم أسلوباً لحساب مساحة سطح الدائرة بصورة تقريبية .

تستخدم  في  صياغة  أهداف  هذا  المستوى  أفعال  مثل:
     يصمم (تجربة مثلاً)، يركب، يخطط، يقترح (أسلوباً أو طريقة)، يجمع بين، يشتق، ينظم، يعيد ترتيب





6 – مستوى التقويم  Evaluation:
وهو الحكم الكمي والكيفي على موضوع، أو طريقة، في ضؤ معايير يضعها المتعلم أو تُعطى له، ويشمل هذا إصدار الأحكام في ضؤ معايير داخلية مثل التناغم وعدم وجود تعارض، أو في ضؤ معايير خارجية (أي خارجة عن الموضوع نفسه) مثل عدم معارضة قيم وعقيدة المجتمع .
أمثلة :
- أن ينقد المتعلم الفكرة القائلة بأن العين تبصر من خلال الأشعة الصادرة منها.
- أن يميز المتعلم جوانب الضعف في أسلوب توصيل المصابيح الكهربية على التوالي .

تستخدم  في  صياغة  أهداف  هذا  المستوى  أفعال  مثل:
     يصدر حكماً على، ينقد، يناقش بالحجة، يقوّم، يقدّر قيمة، يبين التناقض، يدعم بالحجة .

ملاحظة هامة :
واضح من تصنيف بلوم وزملائه للمجال المعرفي أن المعيار في التدرج الذي استخدم فيه هو درجة تعقيد العمليات العقلية، فالمستويات الدنيا (التذكر) لا تتطلب إلا قدراً يسيراً من الفهم، أو المعالجة الذهنية، بينما المستويات العليا (التحليل – التركيب – التقويم) تتطلب أعلى درجات الفهم والقدرة على مناقشة الأفكار وتحليلها، والحكم عليها .
صياغة الأهداف السلوكية

مكونات الهدف السلوكي :
حتى يُصاغ الهدف السلوكي صياغة جيدة ينبغي أن يُضمّن :
1 - المصدر الصريح (مثل: كتابة أو قراءة) أو المصدر المؤول (أن + الفعل) .
2 - الفعل أو المصدر يكون سلوكياً يمكن ملاحظته .
3 - المتعلم (القائم بالسلوك)، حيث يكون هو الفاعل للفعل .
4 - مصطلح المادة الذي يتناولها الهدف السلوكي .
5 - الحد الأدنى لمستوى الأداء المقبول (وهذا اختياري)، ويعتمد هذا على طبيعة الهدف، والمستوى المبدئي لأداء التلميذ .

أمثلة:
من أمثلة الأهداف السلوكية التي استُخدم فيها المصدر المؤول:
1 – أن يرتب التلميذ مجموعة من الأعداد الطبيعية ترتيباً تصاعدياً .
 أن يجمع التلميذ كسرين عاديين لهما نفس المقام .
3 – أن يُحدد التلميذ أهمية الجهاز الهضمي .
4 – أن يُثبت التلميذ بالتجربة أن الضوء يسير في خطوط مستقيمة.

أما إذا أُريد استخدام المصدر الصريح في هذه الأهداف فيبدأ بكتابة عبارة مثل: أن يصبح التلميذ في نهاية دراسة الموضوع قادراً على:
1 – ترتيب مجموعة من الأعداد الطبيعية ترتيباً تصاعدياً .
 جمع كسرين عاديين لهما نفس المقام .
3 – تحديد أهمية الجهاز الهضمي .
4 – إثبات أن الضوء يسير في خطوط مستقيمة عملياً .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق